سياسة

صحيفة : لـ.ـمـ.ـاذ.ا توقف الرتـ.ـل الرو.سي الضخـ.ـم الذي يمتد لاكثر من 60 كلم قرب كييـ.ـف

أثـ.ـار توقف الرتـ.ـل الروسي الضخـ.ـم، الذي يمتد نحو 60 كيلومترا والمتجـ.ـه إلى العاصمة الأوكـ.ـرانية كييف، تساؤلات عن أسباب التوقـ.ـف.

 

بحسب صحيفة ايكونوميست القافـ.ـلة توقفت عدة مرات خلال طريقها، بفعل الضـ.ـربات والكمـ.ـائن الأوكـ.ـرانية والخسـ.ـائر التي تكبـ.ـدتها في المعـ.ـدات والجـ.ـنود بحسب زعـ.ـم المجلة.

 

وبالنظر إلى طولها والعتـ.ـاد الثقيـ.ـل الذي تحمله، فإن القافـ.ـلة تسير بخطى ثقيـ.ـلة.

 

القافـ.ـلة تمتـ.ـد الآن من مدينة بريبيرسك بالقرب من تشيـ.ـرنوبيل، وصولا إلى مطـ.ـار أنتونوف.

 

وفي الثالث من مارس، قالت المخـ.ـابرات البريطانية، إن القـ.ـافلة قد أحرزت “تقدما طـ.ـفيفا” وبعد ذلك بيوم أكد مسؤول دفاعي أمريكـ.ـي المعلومة، مشيرا إلى أنها (القافـ.ـلة) أصبحت على بعد 25 كيلومتـ.ـرا من وسط كييف.

 

في نظر خبراء عسكـ.ـريين، ربما يكون السبب الأكثر أهـ.ـمية هو اللوجستيات، حيث تكـ.ـافح وحدات الوقود والهنـ.ـدسة وغيرها من آليات الإمداد الرو.سية لمواكبة الخطوط الأمامية، وهو سـ.ـر تركها بعض المركبات عـ.ـالقة على الطريق.

 

وفي مقال نشـ.ـر على موقـ.ـع وور اون ذا روكس في نوفمبر، أشار أليكس فيرشينين، الضـ.ـابط السابق بالجيـ.ـش الأمريكـ.ـي، إلى أن الوحـ.ـدات الروسية أثقـ.ـل بكثير في المدفـ.ـعية والدفـ.ـاعات الجـ.ـوية من نظيراتها في النـ.ـاتو.

 

وهـ.ـذا يجعل الخـ.ـد.مـ.ـات اللوجـ.ـستية أكثر صعـ.ـوبة، فالوحدة التي تطلـ.ـق 4000 قـ.ـذيفة في اليوم تحتاج إلى 50 شـ.ـاحنة في اليوم لإعادة تزويدها.

 

وخلص إلى أن الجيـ.ـش الروسي لـ.ـن يكون لديه عدد كاف من الشاحنات “لتلبية متطلباته اللوجـ.ـستية.

 

وتوفيـ.ـر قـ.ـوة كبيرة في بلد ضخـ.ـم من شأنه أن يجهـ.ـد أي جيـ.ـش “لكن رو.سيا لديها المزيد من المشاكـ.ـل حسبما يلاحظ ميك رايان، وهو لواء متقـ.ـاعد قاد كلية الدفـ.ـاع الأسترالية حتى وقت قريب.

 

يقول في الصدد: يبدو أن الرو.س قد ثبتوا أنفسهم على الطرق، وهذا أدى إلى إبطـ.ـائهم.

 

ويشير رايان إلى مثال عمـ.ـلية ماركت غـ.ـاردن في عام 1944، وهي عمـ.ـلية قام بها الحـ.ـلفاء تضمنت الاستـ.ـيلاء على المعابر فوق نهر الراين في الحر.ب العالمية الثانية.

 

وعـ.ـانت وقتها إحدى الفرق البريطـ.ـانية من تقدم شـ.ـاق ومضن على طريق ضيـ.ـق، ذي أر.ض وعـ.ـرة.

 

وقد يكون تكرار رو.سيا لهذا الخـ.ـطأ “نتيجة لخـ.ـلل عسكـ.ـري أعمـ.ـق يقول ترينت تلينكو المدقق السابق لوكالة إدارة عقود الدفاع الأمـ.ـريكية.

 

ولدى تحليله لمقاطـ.ـع فـ.ـيديو لنظـ.ـام الدفاع الجـ.ـوي الروسي “بانتسـ.ـير” الذي عـ.ـلق في الوحل واستـ.ـولت عليه أوكرانيا، قال الرجل إن إطارات هذا النظـ.ـام كانت بحاجة إلى تحرك دوري لممارسة نظـ.ـام النفـ.ـخ وتجنب تعـ.ـريض أي جزء لأشعة الشمـ.ـس المستمرة، لكن ذلك لـ.ـم يحدث وهو سـ.ـر تثـ.ـاقله.

 

وتفـ.ـشل عادة الإطارات المهـ.ـملة في اختـ.ـراق الطين ويجب أن تمر على المسارات المرصوفة حتى تتمكن من السير.

 

وفي بعض الحالات، أحدث الجـ.ـنود الرو.س ثقـ.ـوبا في خـ.ـزانات الوقـ.ـود لتجـ.ـنب استيـ.ـلاء الأوكـ.ـرانيين على تلك المعدات.

 

وقال المسـ.ـؤولون الغربيون إن المشكـ.ـلة الأكبر ليست أن أوكـ.ـرانيا فـ.ـجـ.ـرت جـ.ـسـ.ـورا رئيسية، لكن الوحدات الرو.سية هي التي لـ.ـم تكن قادرة على تجاوز الازدحـ.ـام لبناء جسور جديدة.

 

والاثنـ.ـين، أظهرت صـ.ـور التقطتها أقمـ.ـار صناعية، في أوكـ.ـرانيا الرتـ.ـل العسـ.ـكري الروسي الهائـ.ـل الذي يزيد طـ.ـوله على الـ60 كلم والمتقد.م باتجاه العاصمة كييـ.ـف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق